ماذا يعني Pump and Dump او ما يسمى بالضخ والتفريغ.

 

ماذا يعني Pump and Dump او ما يسمى بالضخ والتفريغ.

يعتبر سوق تداول العملات الرقمية من اخطر الاسواق العالمية نتيجة لتأثره الواضح بالتغيرات الاقتصادية العالمية والاحداث العالمية، حيث يكون تأثير الاخبار على سوق العملات الرقمية كبير جدأ قد يجعل السوق يفقد حتى 50% من قيمته خلال ساعات لذا نلاحظ عدم نجاح الكثير من اللذين يحاولون العمل في هذا السوق لذا يكون التداول بالعملات الرقمية سيف ذو حدين.

ايضا لسوق العملات الرقمية طرق احتيال عديدة يتبعها كبار المستثمرين للقضاء على المستثمرين الصغار ومن اهمها Pump and Dump.

كيف تتم عملية البامب "Pump"؟

تتم هذه العملية عن طريق اشخاص او روبوتات مبرمجة، حيث يتم اختيار عملة ذات سيولة قليلة وتتم عليها عملية التجميع اي شراء كميات من العملة في فترات متفرقة بنفس السعر، بعد ذلك يتم رفع السعر اما من المنصة او عن طريق نفس الاشخاص عن طريق شراء كميات صغيرة من اسعار مرتفعة ويسبق ذلك ترويج اعلامي في منصات التواصل الاجتماعي، يلاحظ بعض المستثمرين الصغار ان سعر العملة في ارتفاع لذا يسارع بالشراء معتقداً بان العملة ستحقق اضعاف هذا السعر بسبب تحركها السريع "المفبرك".
 

كيف تتم عملية الدمب "Dump

 بعد ارتفاع العملة الى سعر معين يبدأ المستثمرون الكبار في البيع بسرعة واعادة السعر الى ما كان عليه او حتى اقل من ذلك، مما يسبب انخفاض حاد في السعر.

عمليتي البمب والدامب قد تستغرق اقل من دقيقة من بدء عملية رفع السعر واعادته الى ما كان عليه لذا المستثمرون الصغار هم الهدف الاساسي من البمب والدامب.

مثال على هذه العملية:
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-