ناسا ترصد سديم متجمد في الزمن بتلسكوب جيمس ويب.

 

بعد انتظار دام لحوالي شهر تقريبا لاي صور جديدة لتليسكوب جيمس ويب الفضائي، أعلنت وكالة الفضاء الامريكية ناسا على موقعها الرسمي عن رصد سديم كوني عملاق متجمد في الزمن وكأنه لازال على التركيب الكيميائي والكوني نفسه بعد مرور اكثر من 9 مليار سنة تقريبا في مشهد مرعب وغريب يتم رصده للمرة الاولى في التاريخ.

كما تشاهد في الصورة العظيمة اعلاه، والتي تشبه صورة لبيت عنكبوت عملاق والتي تمثل اعماق الفضاء الكوني، وأطلق على هذا السديم اسم "Tarantula" وهو اسم اكبر انواع العناكب في العالم، يمثل هذا السديم احد اكبر والمع المصانع النجمية في الكون والذي يبعد عن الارض حوالي 10 مليون سنة ضوئية.

هذا المشهد يمثل سحابة عملاقة من البخار والغازات والاف من النجوم تُرصد لاول مرة، وسبب ذلك تزويد تيلسكوب جيمس ويب الفضائي بأجهزة قادرة على اختراق تلك السحب، حيث ان الصورة اعلاه ممتدة لحوالي 340 سنة ضوئية اي ان اقصى سرعة وصل اليها البشر لو استطاع الشخص التحرك من يمين الصورة الى يسارها سيحتاج الى حوالي 6 مليون سنة ولكم ان تتخيلوا مدى عمق هذه الصورة وكبر السديم "Tarantula".

كانت منطقة سديم "Tarantula" غامضة بشكل كبير لانها كانت مصدر مشع للاشعة فوق البنفسجة بشكل كبير وغير مسبوق وبطريقة توحي للعلماء بوجود عدد هائل من النجوم بدرجات حرارة اكبر من الطبيعي، وهذا ما اثبته تيلسكوب جيمس ويب الفضائي.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-